اسباب و علاج سرعه القذف

اسباب و علاج سرعه القذف

خلل الدورة الجنسية عند الرجل: سرعة القذف  

حتى عام 1970م لم تكن هناك دراسات علمية تبحث في المشاكل الجنسية لدى الرجال وكانت العلاجات وقتها عشوائية ومع بداية السبعينات ظهرت نتائج الأبحاث التي أجراها ماستر و  جونسون (1966م – 1970م ) والتي أنهت عصر الجهل الجنسي وأنارت الطريق لكثير من الباحثين في علم الجنس ومكنتهم من علاج كثير من الإضطرابات الجنسية. 

 مراحل الاستجابة الجنسية وقسموها إلى أربعة أطوار أو مراحل 

  1. مرحلة الإثارة (Excitation Phase) تتراوح مدتها من 10 إلى 30 ثانية ويسبقها مرحلة الرغبة الجنسية ويصاحبها تغيرات جسدية أهمها إنتصاب القضيب كما يصحبها زيادة في معدل ضربات القلب وإرتفاع بسيط بضغط الدم

 والدخول في طور الإثارة يكون عن طريق مثيرات نفسية مثل الخيالات الجنسية أو مثيرات حسية مثل مس الجسد أو الأعضاء التناسلية . 

  1. مرحلة إستقرار الإثارة (Plateau Phase) تأتي هذه المرحلة بعد الإثارة وتستمر حتى ثلاث دقائق وفيها تستمر التغيرات المصاحبة لمرحلة الإثارة في الزيادة فتشتد صلابة الإنتصاب كما يصاحبها  تغيرات أخــرى أهمــها نزول المــذي (Prosemen) والذي يفرز من غدة كوبر وأيضا يستمر الضغط في الإرتفاع ويزداد معدل التنفس وضربات القلب مما ينتج عنه الإحساس بحرارة داخلية وإحمرار الوجه عند 25% من الرجال (Sex Flush)  . 
  1. مرحلة الذروة الجنسية (Orgasmic Phase) مع إستمرار الإثارة تنتهي العملية الجنسية بالذروة والإحساس بالنشوة وهي تفريغ للطاقة الجنسية الكامنة ومدة هذه المرحلة قصيرة لا تتجاوز بضع ثواني ويصاحبها القذف وهو خروج السائل المنوي من القضيب (Ejaculation) والذي يتم على خطوتين : ـــ 

الخطوة الأولىEmission   حركة السائل المنوي من الحوصلة المنوية الى مجرى البول الخلفي ويمكن التحكم إرادياً في هذه الخطوة من عملية القذف . 

الخطوة الثانيةEjaculation proper   مرور السائل المنوي خلال مجرى البول إلى خارج القضيب وهو الجزء الحتمي من عملية القذف Inevitable  ولا يمكن التحكم فيه 

  1. مرحلة الإضمحلال (Restolution Phase) ومدة هذه المرحلة تمتد من دقائق الى ساعات اذا سبقها الذروة أما اذا لم تحدث الذروة الجنسية فيمكن أن تطول مدة هذه المرحلة وفيها تعود التغيرات الجسدية السابقة الى ما كانت عليه قبل الإثارة الجنسية. 

 ويتبع هذه المرحلة فترة من عدم الإستجابة لأي مثير جنسي آخر.refractory period….    والتي يمكن أن تطول من دقائق إلى ساعات أو أيام حسب عمر الشخص فهي تزيد مع التقدم في العمر . 

متى تحدث سرعة القذف؟

 

قد تحدث إضطرابات أو خلل في أي مرحلة من مراحل الدورة الجنسية ومن أشهر هذه الإضطرابات الجنسية سرعة القذف والتي تصيب حوالي  75% من الرجال في بعض مراحل حياتهم الجنسية . 

ويمكن تعريف سرعة القذف بأنها عدم القدرة على التحكم في القذف وحدوثه ضد رغبة الشخص قبل أن يتمكن من إشباع الزوجة جنسياً بشرط أن يتكرر ذلك في أكثر من 50% من اللقاءات الجنسية , وفي حال أن تكون الزوجة طبيعية ولا تعاني من أي إضطرابات . 

أسباب سرعه القذف 

  1. القلق وهو من أهم الأسباب ويمكن أن يكون القلق بسبب الاداء أو القلق حيال قدرة الرجل على إشباع الأنثى أو القلق بسبب صراعات نفسية . 
  1. سوء التأقلم Mal – Conditioning والذي يحدث نتيجة خبرات جنسية مبكرة في ظروف غير ملائمة فمثلاً عندما يمارس المراهق الصبي العادة السرية يكون على عجلة من أمره حتى لا ينكشف أمره فتصبح سرعة القذف لديه عادة مع كل دورة جنسية بغض النظر عن الظروف. 
  1. إضطرابات نفسية أحياناً تكون سرعة القذف هي ترجمة لميول سادية كامنة داخل الرجل تجاه الأنثى وأحياناً أخرى تكون وسيلة للعقاب خصوصاً عند الرجال الذين يملكون شخصية عدوانية سلبية(Passive Aggressive Personality) . 
  1. أسباب أخرى عضوية مثل حساسية مفرطة في الأعصاب المغذية لجلد القضيب .  

كيف تعالج ســـــــرعة القذف؟ 

لعلاج سرعة القذف يمكن إتباع التالي : 

  • أولا معرفة سبب الاضطراب بالأستماع المتأني لشكوى المريض و تحليل التاريخ المرضى له فمثلا إذا كانت سرعة القذف منذ بداية الحياة الزوجية فغالبا ما تكون نتيجة سوء التأقلم (Mal – Conditioning) أو زيادة الرغبة الجنسية أم إذا كانت مستحدثة فممكن أن تكون بسبب القلق أو التوتر. وهناك أيضا بعض الاختبارات المعملية لتقييم التغذية العصبية للقضيب واللتى نادرا ما تستخدم فى بعض المراكز المتخصصة         
  • Sex Therapy  العلاج الجنسي خلال جلسات يتعلم فيها المريض كيفية التحكم إرادياً في القذف تختلف هذه الجلسات على حسب سبب الأضطراب  
  • Drug Therapy  العلاج الدوائي ويمكن الاعتماد عليه في البداية مهما كان السبب حتى يتمكن المريض من التحكم في القذف ومن الأدوية التي تستخدم الدهانات الموضعية ، العقارات المضادة للإكتئاب فهي تزيد من مستوى السيروتونين بالمخ مما يؤخر عملية القذف . 

 الدكتور / محمد هاشم البطريق

استشارى الامراض الجلديه و التناسليه و العقم

مستوصف سابا 1

 

2 Responses to اسباب و علاج سرعه القذف

  1. اسعار الاسنان غير ثابتة لانها تكون بحسب الحالة وحجم الوقت الذى يتطلبة العلاج.

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website