كيف تتحكمي بوزنك أثناء الحمل؟

كيف تتحكمي بوزنك أثناء الحمل؟

  • التحكم بالوزن اثناء الحمل

 

كيف تتحكمين بوزنك أثناء الحمل؟  ساد في مجتمعنا مفهوم أن التغير المهول لشكل ومقاسات المرأة أمر حتمي بعد الزواج ! وكأن الأمومة تحتم السمنة أو البدانة في بعض الأحيان.

لا ننكر أن الحامل أثناء فترة الحمل تزداد حاجتها إلى المكوّنات الغذائية، فيتطلب جنينها من 300-200 سعرة حرارية إضافية يوميا لينمو نموا سليما.  ولكن, هل تلتزم كل امرأة بهذه السعرات المحدودة فعلا؟

بالرغم من انتشار الوعي العام إلا أن الكثير من النساء لازلن تجهلن خطورة السمنة المفرطة أثناء الحمل .

إرتفاع ضغط الدم، سكري الحمل، التعب الشديد، ألم في الظهر، ولادة طفل ذو وزن عالٍ (صعوبة في الولادة الطبيعية)، زيادة تكدس الدهون على الغدد المفرزة للحليب. ولا ننسى أن المرأة التي تكتسب وزناً كبيراً تلاقي صعوبة في خسارة الوزن والعودة لوزنها الطبيعي  بعد الولادة.  ونجد أن الكثير من البدينات لم يكن كذلك قبل الحمل.

كيف تتحكمين بوزنك أثناء الحمل؟

  • تناول وجبات منتظمة ومغذية وتنويع فئات الطعام، تصبح أكثر أهمية في فترة الحمل من أي فترة أخرى. لا تتركي نفسك للجوع الشديد فتفقدي السيطرة على نفسك أمام الأكل.
  • نظرية  “الأكل من أجل شخصين” نظرية خاطئة, كل ما تحتاجينه هو زيادة  بسيطة في كل وجبة. . القائمة الغذائية اليومية الحكيمة (حتى قبل الحمل)، مهمة من أجل صحة المرأة وصحة الطفل. يجب أن تحتوي القائمة الغذائية، قبل الحمل وخلاله، على كافة فئات الطعام بما فيها الفيتامينات والمعادن الضرورية للطفل ولتطوره السليم.
  • من اهم العناصر الغذائيه التي يجب اضافتها اثناء فتره الحمل البروتين والكالسيوم والفولات والحديدوالالياف والسوائل ويجب تقليل تناول الكافيين قدر الامكان.
  • أكثري من من تناول السوائل وخاصة الماء.
  • قلّلي من الحلويات والمقالي قدر المستطاع.
  • تجنبي الوجبات السريعة المليئة بالدهون تماما والتي من شأنها أن تزيد الوزن من دون أن تعطي الفائدة لك أو لطفلك.
  • أكثري البروتينات المفيدة لبناءالخلايا، كاللحوم على أنواعها والبيض والألبان ومشتقاتها والبقوليات فهي تبقيك في حالة شبع مدة طويلة على عكس النشويات التي تحرق سريعا وتتركك جائعة سويعات بعد تناولها.
  • لا تتجاوبي مع حاجتك لتناول الطعام دائماً إذا شعرت بأن الكمية المتناولة يومياً كبيرة جداً وتذكري دائماً أن هذه الزيادة ستسبب لك المشاكل في الحمل.

هل أعود إلى وزني بعد الولادة؟

السؤال الأكثر تردداً عند الحوامل هو: “كم كيلوغرام قد زدتي؟

  • .زيادة الوزن أثناء الحمل ضمن حدود معينة هو أمر طبيعي وضروري لنمو الجنين الجسدي والعقلي. لا داعي للقلق، وزنك الطبيعي (ما قبل الحمل) سرعان ما يعود إلى ما كان عليه قبل الولادة بعد مدة معينة.  .فالحامل قد يزداد وزنها 9-15 كغم بسبب وزن الجنين والأنسجة المرافقة للحمل، ولا يدعو الأمر للقلق ولا يتطلب اتباع حمية أثناء الحمل لم يكن هناك سمنة سابقة للحمل.
  • اذا كانت المرأة تعاني من زياده الوزن قبل الحمل فان الزياده الطبيعيه فتره الحمل لا تزيد عن ٨-١١ كيلو

لكل امرأة حامل أو تنوي الحمل, هذه الزيادة المثالية لوزنك خلال أشهر الحمل التسعة:

  • من الشهر الأول – الثالث: معظم النساء لا يحتجن إلى أي زيادة في الوزن وإذا زاد الوزن، من المفضل أن لا يتعدّى الـ 0 – 2 كغم
  • من الشهر الرابع وحتى التاسع: زيادة مستقرّة في الوزن ومهمة جداً لنمو الجنين، أي بمعدل 1-2 كغم / الشهر

النشاط البدني خلال الحمل

يوصى بممارسة نشاط بدني معتدل فهو يحسن صحة الأم والجنين.كما يساعد على منع ارتفاع الوزن، ويقلل من خطر حدوث أمراض مزمنة ويحسّن المزاج العام. يمكن للنساء اللواتي يتمتعن بحمل سليم وقد اعتدن على ممارسة النشاطات البدنية قبل الحمل، مواصلة النشاط المعتدل، مثل المشي أو السباحة (نحو 30 دقيقة في اليوم، معظم أيام الأسبوع). أما النساء اللواتي لم يمارسن النشاطات البدنية قبل الحمل  فيجب أن يستشرن الطبيب قبل بدء النشاط.

تخفيف الوزن بعد الحمل

من المهم أن نعرف أن طبقة الدهون يمكن أن تزيد خلال الحمل بأكثر من ثلث الكمية التي كانت لدى المرأة الحامل قبل الحمل.

إذا لم يكن ارتفاع الوزن خلال الحمل مبالغًا به، تعود المرأة إلى وزنها الأول، في معظم الأحيان، خلال بضعة أشهر أو حتى بضعة أسابيع. أما في حالة زيادة الوزن بصورة مبالغ بها, يصعب عودة المرأيمكن أن تكون هنالك صعوبة في تقليل الوزن إذا كان الارتفاع في الوزن خلال الحمل كبيرًا جدً. لذلك أنصح كل الحوامل بالرضاعة الطبيعية دائما.

كيف تتحكمي بوزنك أثناء الحمل؟ تحرق المرضعة من 300-500  سعرة حرارية يوميا من أجل تكوين الحليب، ومن شأن هذا الحرق أن يساعد على تقليل فائض الدهون الذي تكدّس خلال الحمل, وهو كافي لخسارة الوزن ما لم تعوضه الأم بسعرات أعلى.  فعلى الأم المرضع, لاستمرار الرضاعة الطبيعية, شرب حوالي لترين من السوائل  وتناول الأطعمة المدرة للبن بدون تعويض السعرات التي تخسرها مع الرضاعة لتتمكن من انزال وزن الحمل.  ومن الأغذيه التي تساعد على ادرار الحليب الشوفان واللوز والشمر والحلبة

بقلم كل من:

الأستاذة مريم سلطان أخصائية التغذية العلاجية الحاصلة على ماجستير من بريطانيا

د شيرين أبو العز طبيبة النساء والتوليد وعلاج تأخير الحمل

للمزيد من المقالات عن التغذية والحمل والرضاعة تفضلوا بزيارة موقعنا الالكتروني

www.sabamedical.com قسم المدونة الصحية

 

لمشاهدة عروض الام و الطفل

العروض الخاصة بصحة الام و الطفل

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website