حقيبتك الطبية اثناء الحج

حقيبتك الطبية اثناء الحج

الحقيبة الطبية تنقسم الى نوعين

النوع الأول

الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة التي تعانين منها – مثل أدوية ارتفاع أو انخفاض الضغط. حقن الأنسولين أو الأقراص المنشطة للبنكرياس لمرضى السكرى. وعلى من تعاني الأزمات الرئوية، ان تضع فيها رشاشات أو بخاخات للتخفيف من ضيق التنفس. كذلك من تعاني من أمراض القلب، تأخذ معها الأدوية اللازمة لذلك وهذه الأدوية لابد أن تتوافر لدى الحاج بكميات كافية، وتؤخذ جميع التعليمات قبل تعاطيها من الطبيب المعالج قبل السفر إلى الحج.

النوع الثاني

من الأدوية والتى يجب ان تكون فى حقيبة الحاج هي الأدوية العامة التي قد يحتاجها الحاج للتعامل مع بعض الأعراض البسيطة بشكل طارئ ومؤقت لحين عرض نفسه على أحد الأطباء، أو اللجوء لأحد المراكز الصحية، وأهم هذه الأدوية:
الأملاح التعويضية بالفم، مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم و محاليل الارواء ضد الجفاف، والتي قد يحتاجها الحاج أثر تعرضه لضربات الشمس أو نوبات الإسهال الشديدة، والتي قد تؤدي إلى الجفاف وخاصة في كبار السن و الاطفال، وتوجد هذه الأملاح على هيئة مساحيق أو أقراص فوارة، مع مراعاة تجنب ملح الطعام وأملاح الصوديوم لمرضى الضغط.
خافض للحرارة ومسكن للألم.
مضاد للسعال وطارد للبلغم، وكذلك أدوية الرشح والزكام، و إن كان التطعيم من الأنفلونزا قبل السفر إلى الأراضي المقدسة يمكن أن يقلل إلى حد كبير من مخاطر العدوى.
مرهم للحروق الجلدية وبعض الكريمات الملطفة للالتهابات وحروق الشمس.
أدوية للحموضة والتهابات المعدة الخفيفة.
مسكنات للمغص وآلام الجهاز الهضمى.
شاش وقطن طبي ومطهر للجروح.

وأخيرا ندعو الله ان ينعم على جميع الحجاج بالصحة والعودة بسلام الى بلادهم وحج مقبول إن شاء الله.

د.ايمان عبد الحفيظ
طبيـبة الاطفـال
سـابـا 3 السليمانية

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website