كيف تحافظ على ضغط دمك سليماً؟

كيف تحافظ على ضغط دمك سليماً؟  أصدرت مستشفى مايو كلينك كتاباً بعنوان (مايو كلينك دليل الصحة)، ومن المعروف أن مستشفى مايو كلينك أنها من أشهر المستشفيات العالمية لما لها من دقة في توظيف العلم من أجل خدمة الطب. ومن الموضوعات التي تناولها الكتاب موضوع ضغط الدم؛ حيث أنه من الأمراض الصامته، أي أنه يداهم الإنسان دون أن يعرف أنه مريض بالضغط ودون أن يكتشف أنه يؤدي إلى آثار سلبية على الأعضاء الداخلية للإنسان خاصةً الكلى وخلايا المخ وعضلة القلب وشرايين القلب وشرايين العين وباقي شرايين الجسم كلها.

ما هو ضغط الدم؟

كيف تحافظ على ضغط دمك سليماً؟

ضغط الدم هو قوة اندفاع الدم الذي يضخه القلب عبر الشرايين إلى أعضاء الجسم المختلفة، فعندما ينقبض القلب يدفع بكميات الدم إلى الشرايين وهنا يتم قياس قوة الإندفاع من خلال جهاز قياس ضغط الدم. وتكون قراءة الجهاز 110 أو 120 أو 130 وتكون هذه القراءات في حدود الأمان؛ أما إذا كانت القراءة تشير إلى 140 أو 150 أو 160 أو أكثر، فهذا معناه ارتفاع بضغط الدم الإنقباضي. وهناك نوع آخر من ارتفاع ضغط الدم عندم ينبسط القلب فتكون قراءة الجهاز 70 أو 80 أو 90 وهي ضمن حدود الأمان؛ أما أكثر من 90 فهذا معناه ارتفاع بضغط الدم الإنبساطي.

ويشير كتاب مايو كلينيك أن هناك طرق طبيعية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم … من أهمها:-

 مراقبة الوزن .. فعليك أن تتخلص من الوزن الزائد من خلال ممارسة الرياضة ومراجعة أخصائي التغذية لتنظيم الغذاء؛ حيث أن الغذاء الصحي يقلل نسبة ارتفاع الضغط من 12% إلى 14%.

 تقليل الملح في طعامك … حيث أنه وجد أن زيادة الملح في الطعام بصفة مستمرة ترفع الضغط ما بين 2% إلى 8%.

 الإمتناع عن التدخين … كالسجائر والشيشة والحشيش.

 تقليل نسبة الكافيين … حيث أن زيادة نسبة الكافيين ترفع ضغط الدم بنسبة 6% إلى 8%، ومن أهم المشروبات الغنية بالكافيين الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الدايت ومشروبات الطاقة.

 تجنب المشروبات الكحولية … حيث أنها ترفع ضغط الدم من 3% إلى 5%.

 تجنب الضغوط النفسية … بأن تكون إيجابي التفكير وأن تحاول حل مشاكلك بالتحدث مع الأصدقاء والمقربين وأن تحاول أن تجلس ما بين 15-20 دقيقة في مكان هادئ وأن تتنفس بعمق كي تصل كميات الأكسجين إلى خلايا المخ.

 يجب مراجعة طبيبك باستمرار … كي تتمكن من عمل كشف طبي شامل، كما يفضل أن يكون لديك جهاز لقياس ضغط دم بالمنزل.

الدكتور / يحيى إسماعيل

أخصائى الامراض الباطنية و القلب


عيادات سابا 4 – شارع حراء

متخصص فى أمراض الضغط و القلب

ااتصل  على920016363


المزيد