ما هي اضطرابات الأكل؟

ما هي اضطرابات الأكل؟

ما هي اضطرابات الأكل؟

 ما هي اضطرابات الأكل؟ هى مرض نفسي يؤثر بطريقة خطيرة على السلوك الغذائي يتضمن محاولة مستمرة ودائمه للتحكم بالوزن

الشخص المصاب باضطراب الاكل يبداء عادة بتناول كمية قليلة او كبيرة من الاكل ولكن عند مرحلة معينة تخرج رغبته في تناول كمية قليلة أو كثيرة من الطعام عن السيطرة (مبالغة في أي منهما).

ما هي اضطرابات الأكل؟

 يكون المريض في حالة هوس واستحواذ للحصول على الوزن المثالي الذي يحلم به وينظر الى نفسه على انه سمين ولكن في الحقيقة يكون وزنه طبيعي او نحيل جدا، فيخضع نفسه لريجيم قاسي جدا ويمارس الرياضة بشكل مكثف فوق الطبيعي ويقيس وزنه دائما و يبذل كل مجهود للتحكم بوزنه. وعادة يتواجد مرض اضطرابات الاكل مع امراض اخرى كالاكتئاب والقلق النفسي . الابحاث الحديثة وجدت ان اسباب مرض اضطرابات الاكل تعود الى مجموعة من العوامل المختلفة نفسية واجتماعية وجينية وعضوية.

الاحصائيات الحديثة توضح ان اضطرابات الاكل يتأثر به كلا الجنسين ولكنه اكثر شيوعا عند النساء والفتيات عن الرجال والاولاد ، ويكون شائعا بين المراهقين اكثر لكن يمكن ان يتواجد بين الاطفال والبالغين. وهو مرض خطير يؤثر على صحة وحياة الفرد.

مرض اضطربات الاكل بانواعه لا يتعلق فقط بتناول الطعام، فهو مرض اكثر تعقيدا من ذلك ، انما هو مرض ناتج عن بالمشاكل المرتبطة بالاكل مثل: الاكتئاب، الوحدة، انعدام الثقة بالنفس وبالمظهر الخارجي للجسم، عد التحكم في الحياة الخاصة ، السعي للمثالية، الضغوط الاجتماعية والنفسية ووقت الفراغ.

يوجد لاضطربات الاكل عدة انواع منها:

فقدان الشهية العصبي [Anorexia nervosa] ، الشره المرضي العصبي [Bulimia nervosa] ،الشراهه عند تناول الطعام [Binge-eating].

مرض اضطرابات الاكل مرض يمكن علاجه عن طريق :    

-العلاج النفسي؛ يشمل التحدث مع المريض عن الاسباب التي تدفعه الى اضطرابات الاكل وتحسين ثقته بالنفس واعطائه طرق تساعد على التغلب على التوتر والعوامل التي تدفعه الى هذا المرض.

-العلاج الغذائي؛ يشمل التحدث مع اخصائي تغذية والذي يساعد المريض على وضع خطة غذائية واهداف معقولة ومحاولة الوصول اليها، كما يشمل التعليم عن الغذاء والتغذية والطرق السليمة لعمل نظام غذائي و القضاء على الهوس بالأكل واستخدامه كوسيلة للتنفيس.

  • الرعاية الطبية والادوية؛ توصف من قبل الطبيب المعالج لبعض الحالات المتقدمة والتي تعاني من الاعراض الجانبية للمرض.
. دينا المعطاني
أخصائية التغذية المتخصصة في علاج السلوك الغذائي

عيادات سابا 3 – حي السليمانية

حاصلة على ماجسيتر التغذية العلاجية من كندا

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website