ما هي البوليميا أو الشره العصبي؟

ما هي البوليميا أو الشره العصبي؟

ما هي البوليميا أو الشره العصبي؟

ما هي البوليميا أو الشره العصبي؟ المصابين بهذا المرض عادة يعانون من حالات متكررة من الشره و فقدان السيطرة والتحكم على النفس وتناول الطعام بكميات كبيرة جدا في دفعة واحدة ثم تبداء حالات مابعد الشره (مرحلة التطهير والتنظيف)  عند تناول الطعام حيث تبدأ الحاجة الملحة للتعويض عن مافعلوه من تناول الكثير من الطعام عن طريق ؛ القئ المتعمد او استخدام المسهلات ومدرات البول او الصيام وممارسة صارمة للرياضة او جميع ما سبق. وبسبب الضغط والتوتر الذي يمر به الاشخاص اثناء مرحلة التطهير يشعرون بالحاجة الملحة لتناول الطعام ويقعون في حالة الشره مرة أخرى ثم تاتي بعدها مرحلة التطهير ثانية وتبدأ الدورة المتتابعة من الشره والتطهير وهي ماتسمى بالشره العصبي المرضي.

ما هي البوليميا أو الشره العصبي؟

بخلاف الاشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي، مرضى الشره العصبي عادة يكونون في الوزن الطبيعي او  يعانون من زيادة وزن بسيطة: لكن لديهم خوف وقلق مستمر من زيادة الوزن ويرغبون بشدة انقاص وزنهم وغير راضين عن اوزانهم او اشكال اجسامهم.

عادة حالات مابعد الشره العصبي (القئ واستخدام المسهلات )  تتم في الخفاء بعيد عن انظار الاخرين حيث يصابه عادة شعور الاشتمزاز او الخجل، وقد تتكرر الحاله لعدة مرات في اليوم والاسبوع.

من اعراض مرض الشره العصبي:

  • التهابات مزمنة  بالحلق
  • اسنان بالية وضعيفة وحساسة نتيجة التعرض المستمر لاحماض المعدة اثناء القئ
  • قرحة بالمعدة وامراض مختلفة بالجهاز الهضمي
  • جفاف شديد نتيجة فقدان السوائل
  • نقص شديد في المعادن والفيتامينات بالجسم.

تشخيص حالة الشره المرضي العصبي يكون مثل الانواع الاخرى لاضطربات الاكل من الصعب تشخيصه لان المريض يكون في حالة انكار شديد ولكن يمكن علاجه بنفس الطريق الاساسية:

زيارة اخصائي نفسي؛ والذي يشمل على توقف الدورة المتتابعة من الشره والتطهير والنظر الي الاسباب والعوامل الدي تؤدي اليه وكيفية التعامل معها.

زيارة اخصائي تغذية؛ والذي يساعد على  تحسين السلوكيات الغذائية وكيفية اتباع نظام غذائي ورياضي صحي

رعاية طبية ومراقبة مستمرة ؛ لتلافي الوقوع في الدورة الشره المرضي العصبي

ادوية علاجية

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات صل

ا. دينا المعطاني

أخصائية التغذية المتخصصة في علاج السلوك الغذائي

عيادات سابا الطبية 3 – حي السليمانية

حاصلة على ماجسيتر التغذية العلاجية

اتصل  على 920016363

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website