نصائح لطفلك المصاب بالسكري

نصائح لطفلك المصاب بالسكري

نصائح لطفلك المصاب بالسكري

الدكتور محمد سامي أخصائى سكر وضغط دم أطفال – سابا 7 بحي الحرمين

يعمل الدكتور محمد لعلاج مرض سكري وضغط الأطفال بالتنسيق مع أخصائية التغذية الموجوده فى عيادات سابا 7 أستاذة/ مريم سلطان و المتخصصة فى سمنة الأطفال . يطبقان البرنامج العلاجي و الغذائي معاً ليحصل الطفل على أفضل النتائج في وقت قياسي.

  • .ضرورة فحص مستوى السكر بإستمرار يومياً وبمعدل 4-7 مرات لمراقبة إرتفاعه وهبوطه ولتحديد جرعة الأنسولين المناسبة ولتتبع سير الأمور بشكل أفضل .
  •  ضرورة حساب كمية الكربوهيدرات المتناولة يومياً ومراجعة أخصائي / أخصائية  التغذية لتزويدكم بالنشرات والجداول الخاصة بوحدات الكربوهيدرات . وتزويد طفلكم بالحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال بحيث تتناسب مع العمر والطول والجنس والوضع الصحي.
  • ضرورة ممارسة الرياضة بإستمرار لتجنب السمنة وكذلك الرياضة تساعد على استعمال الأنسولين بشكل أسرع وتقلل من إحتياجات الجسم للأنسولين ؛ مع مراعاة تناول وحدة كربوهيدرات أو أكثر قبل ممارسة الرياضة لتجنب هبوط السكر .
  • غذاء مرضى سكري الأطفال يجب أن يكون متكاملاً ومتنوعاً بحيث يحتوي على جميع المجموعات الغذائية الضروريةمن الحبوب والنشويات – اللحوم – الفواكه – الخضراوات – الحليب والدهون لسد إحتياجات الجسم الضرورية.
  •  يفضل تناول 3 وجبات رئيسية و 2-3 وجبات خفيفة خلال النهار .
  • التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون و المقالي و استبدالها بالأصناف القليلة الدسم فمثلاً التركيز على إعطاء الدجاج منزوع الجلد وإختيار اللحوم الخالية من الدهون مثل اللحم البقري والتركيز على تناول الأسماك بمعدل مرتين أسبوعياً ومراعاة تناولها مشوية بدلاً من مقلية واختيار الحليب والألبان والأجبان قليلة الدسم .
  • ضرورة شرب الماء والسوائل بإستمرار وخاصة عند وجود إرتفاع شديد في نسبة السكر ومراعاة تجنب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية .
  • عندما يكون الطفل مضطراً لتناول طعامه خارج المنزل يجب معرفة كيفية إختيار الطعام المناسب

نصائح لطفلك المصاب بالسكري

ومعرفة طريقة تحضيره والمكونات الغذائية التي استعملت في تحضيره وذلك لتحديد جرعة الأنسولين المناسبة تماشياً مع وجبة الطعام وكمية الكربوهيدرات الموجودة فيها مع محاولة قدر الإمكان تقليل عدد مرات تناول الطعام خارج المنزل .

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف وخاصة الخضار والحبوب الكاملة كونها غنية بالفيتامينات والمعادن وتعطي الشعور بالشبع .

 تناول فيتامين D بإستمرار كونه يعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية والمفيدة لمرضى سكري الأطفال .

الإكثار من تناول الأطعمة التي لا تحتوي على كربوهيدرات أو التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات كونها لا تؤثر على نسبة السكر مراعاة أن يكون النظام الغذائي المتبع يحتوي على كمية قليلة من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض – الأرز – المعكرونة – البطاطا كونها تحتوي على سكريات سهلة الهضم تؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة .

يمكن لأطفال السكري تناول الحلويات والشوكولاته ولكن بكميات قليلة جداً ومن الأفضل قياس معدل السكر في الدم بعد تناول الحلوى من أجل ضبط جرعة الأنسولين لها إذا لزم الأمر.

 محاولة التنوع في الوجبات وعدم الحرمان حتى لا يمل الطفل ويدفعه ذلك لتناول طعام أخر في الخفاء

قد يضره أو يدفعه لطلب طعام مفضل له من اصدقائه في المدرسة . 

ضرورة قراءة بطاقة البيان والملصق الغذائي الموجود على أغلفة المنتجات الغذائية والمأكولات الجاهزة لمعرفة محتواها من الكربوهيدرات مع مراعاة أن مصطلح خالي من السكر التي نراها على العديد من المنتجات الغذائية لا تعني أنه خالي من الكربوهيدرات.

من هنا نرى دور الأهل في إحكام المراقبة وتنظيم الحياة اليومية للطفل بالشكل الذي يشعره بانه لا يختلف في شيء عن ابناء جيله ومراعاة الحالة النفسية له ليعيش حياة سعيدة مليئة بالحنان .

وعلى الأهل أن يكونوا قدوه لطفلهم وهذا يتطلب منهم أن يتناولوا طعاماً صحياً مثل طفلهم لمراعاة مشاعره ونفسيته

لأنه من الصعب أن يرى الطفل أن أهله يأكلون ما يحلو لهم من طعام وحلوى وهو كأنه معاقب يتناول الخضار والحبوب الكاملة ولكن إذا كان طعام الأهل صحي ولذيذ فسيأكل هو الطعام الصحي ويسعد به .

وضرورة معرفة أن حمية مرضى السكري يمكن اتباعها للأصحاء أيضاً حيث أنها الأكثر صحة وفائدة

للمزيد من سلسلة مقالات سكرى الاطفال اضغط هنا

تغذية الطفل المصاب بالسكري

 

الدكتور محمد سامي 

أخصائى الاطفال وعلاج سكرى الاطفال

عيادات سابا 7 حي الحرمين 

للحجز يرجى الاتصال على 920016363

 

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website