اسباب وعلاج جفاف الجلد

اسباب وعلاج جفاف الجلد


من المشاكل التى تواجه المرأة و تؤثر على انوثتها ومظهرها,ويزيد فى فصل الشتاء وبالتالى تزيد الشكوى منه.


فماهى اسبابه وافضل طريقة للتغلب عليه؟


يظهر الجفاف على صورة قشور خفيفة او تشققات رفيعة و احيانايصاحبه حكة تتفاوت حدتها حسب الظروف المؤديه للجفاف ويحدث الجفاف نتيجة قله الرطوبة لذلك نشعر بها اكثر فى فصل الشتاء.


اسباب اخرى للجفاف مثل الستخدام المفرط للمنظفات و الصابون حيث يؤدى هذا الى ازالة طبقة الدهون الموجودة بالجلد او استعداد وراثى لدى البعض أوأكزيما وراثيه او نتيجة امراض مزمنه بالكبد او الكلى بالاضافة الى عدم تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة التى تحتوى على الفيتامينات كما تبين ان الجلوس فى التكييف البارديقلل من رطوبه الجو مما يزيد من جفاف الجلد.


كما ان الجفاف يظهر بصوره اكثر مع الاشخاص الذين لا يشربوا مياه او سوائل بكميات كافية و خاصة كبار السن.


و العلاج يكون اولا بالامتناع عن الستخداف المفرط للمنظفات و الكيماويات المركزة التى تؤذى الجلد و يفضل دائما استخدام قفازات المطبخ اثناء غسيل الصحون ثم ياتى دور المرطبات كعامل اساسى للعلاج و هى اربعه انواع


النوع الاول


المرطبات التى تمنع فقدان نداوة الجلد و يكون طبقة عازلة مثل الفازلين و هى اقواهم على الاطلاق و لكن عيبه هو عمل طبقة لزجة على الجلد.


اللانولين ويتميز بتشابهه مع الافراز الدهنى الطبيعى للجلد و لكنه قد يسبب حساسية لبعض الناس.


النوع الثانى


:المرطبات التى تعمل عن طريق امتصاصاكثر للماء فى الجلد و اهمها الجلسرين و هو من المواد الفعاله حيث يعمل على ترطيب الطبه القرنية و هى الطبقه العليا من الجلد و تضم ايضا البانثينول و هو نوع من انواع فيتامين ب2.


النوع الثالث


التىتصلح من خواص الطبقة القرنيةللجلدحيث تعيد بناء خلاياهذه الطبقه و منها السراميد التىتحسن طبقة الدهون فىالجلد و حمض اللكتيك الذىيزيل و يقشر الخلايا الميته بالاضافة الى اليوريا الذى يجعل الطبقة القرنيه عالية النداوة.


النوع الرابع


و هو الذى له القدرة على سد الشقوق و منها سيتيل ستيرات و التى تجعل الطبقة القرنية اكثر نعومة.


وننصح بضرورة أختيار مرطب يحتوى على أكثر من مادة من الانواع الاربعة للحصول على تاثير مضاعف كما نؤكد على ضرورة الانتظام فى استعماله لكى تتحقق الفائدة و يعنى ذلك الاستعمال و لو لمرة واحدة فى اليوم على مدار السنه.


مع تمنياتى بالصحة و الجمال.


د/حسين يسرى


اخصائى الامراض الجلدية و التجميل و التناسليه


عيادات سابا -2 ام السلم


المزيد