السكر والضعف الجنسي

السكر والضعف الجنسي 


يعد داء السكري من أشهر أمراض الغدد الصماء المسببة للضعف الجنسي. و تزداد معدلات الإصابة بالضعف الجنسي إلى ثلاثة أضعافبين مرضى السكر مقارنة بغيرهم من نفس الشريحة العمرية من الغير مصابين.


وتزداد نسبة الاصابة بالضعف الجنسي بين مرضى السكر مع التقدم في السن فيصاب به 15% من مرضى السكر في سن الثلاثينات و ترتفع النسبة الى 60% بعد الستين.


ما هي العوامل التي تساهم في زيادة احتمال الاصابة بالضعف الجنسي؟


طول فترة مرض السكر – التدخين – تناول الكحوليات – التقدم في العمر.


ما هي العلامات التي تنبئ عن احتمال اصابة مريض السكر بالضعف الجنسي؟


مضاعفات السكر مثل ضعف شبكية العين.


إلتهاب الأعصاب الطرفية.


تقلص عضلات القدمين و الذي يعتبر من علامات ضعف الدورة الدموية.


كيف تظهر أعراض الضعف الجنسي على مريض السكري؟


لا يشعر المصابون بالضعف الجنسي من مرضى السكر بنقص في الرغبة الجنسية و لا يعانون من إختلال في مستوى الهرمونات الذكرية. يبدأ الضعف تدريجيا حيث يشكو المريض من ضعف وقلة الانتصاب عند الاستيقاظ من النوم كما تقل صلابة الانتصاب أثناء الجماع و ممكن أن يصاحبه ذروة جافة (انعدام القذف) وذلك نتيجة ارتجاع السائل المنوي اتجاه المثانة بسبب التهاب الأعصاب المغذية للقضيب و المثانة.


كيف يؤدي السكر الى الضعف الجنسي ؟


ينتج الضعف الجنسي المصاحب لمرض السكر من خلال حدوث التغيرات الآتية:


1-إلتهاب الأعصاب الذي يصاحب مرض السكر وهذا الالتهاب ممكن أن يشمل الأعصاب المغذية للقضيب والمثانة.


2- ضعف الدورة الدموية وخصوصا الطرفية منها والذي يصاحب مرض السكر مما يؤدي إلى ضيق الشرايين المغذية للقضيب والمسئولة عن امتلاء النسيج الكهفي للقضيب أثناء الانتصاب .. هذا بالاضافة الى تصلب الشرايين المصاحب لارتفاع نسبة الدهون بالدم خصوصا فيمن يعانون البدانة ولا يمارسون أي نوع من الرياضة.


3- عوامل موضعيه للنسيج الكهفي نتيجة خلل في وظائف الخلايا المبطنة لهذا النسيج (endothelial dysfunction) ينتج عنه قله في إفراز المواد المحفزة للانتصاب مثل أكسيد النتروجين والذي يفرز مع الإثارة الجنسية ويساعد على ارتخاء النسيج الكهفي ليسهل امتلاءه بالدم (حدوث الانتصاب).


4- عوامل أيضية (metabolic) نتيجة اضطراب في هضم الجلوكوز والتي تسبب تشبع الأنسجة بالجلوكوز مما يعوقها عن العمل بشكل سليم.


5- عوامل نفسيه: فمريض السكر يعاني من قلق الأداء وذلك لعلمه المسبق بأن السكر سبب حتمي للضعف الجنسي.


هل يمكن تقليص نسبة الإصابة بالضعف الجنسي بين مرضى السكري؟


تقل إحتمالات الاصابة باضعف الجنسي اذا اتبع مريض السكري النصائح التالية:


1- الحفاظ على مستوي السكر بالدم و التأكد من انه يوازي المعدل الطبيعي, فهذا أول واهم الخطوات وممكن الوصول لذلك بإتباع حمية غذائية وتناول الأدوية المناسبة تحت اشراف الطبيب المختص.


2-ممارسة الرياضة بشكل منتظم.


3-تناول العقاقير المنشطة للدوره الدموية مثل الجنيكوبيلوبا وكذلك العقاقير التي تؤخر حدوث التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب للسكر مثل فيتامين ب12 الذي تقل مستوياته في الدم عند مرضى السكري بسبب الخلل في وظائف البنكرياس .


4-عند التأكد من الاصابة بالضعف الجنسي تعالج الحالة على حسب حدتها تحت اشراف طبيب مختص بأمراض الذكورة.


الدكتور محمد هاشم البطريق


أستشاري الذكورة و العقم والأمراض الجلدية والتناسلية


مجموعة سابا الطبية – سابا 1


المزيد