ما هو التلقيح الصناعي

ما هو التلقيح الصناعي

ما هو التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي

حقن الرحم التلقيح الصناعي هو عملية لعلاج العقم و يتم فيها فصل الحيوانات المنوية السريعة عن الحيوانات المنوية البطيئة او الغير متحركة عن طريق غسل الحيوانات المنوية و تركيزها و من ثم يتم ادخال هذه الحيوانات المنوية السريعة المغسولة و المركزة مباشرة الى داخل الرحم في اليوم الذي يكون فيه المبيض قد انتج بويضة واحدة او اكثر ليتم تلقيحها . و تكون النتيجة المرجوة من هذه العملية ان تسبح هذه الحيوانات المنويه الى داخل قنوات فالوب و ان تقوم بتلقيح البويضة المنتظرة لينتج حمل طبيعي.هذه العملية عادة تاخذ من 15 الى 20 دقيقة و تتم عادة في مكتب في عيادة الدكتور وليست عملية كما يوهم بعض الاطباء المرضي.

الحالات التي ينصح فيها باجراء

التلقيح الصناعي :

عقم بسبب خلل في السائل المنوي

عندما يظهر في نتيجة تحليل السائل المنوي عدد حيوانات منوية اقل من الطبيعي , او حركة ضعيفة للحيوانات المنوية الطبيعية , او زيادة في نسبة الاشكال غير الطبيعية للحيوانات المنوية بشرط ان يكون العدد مقبولا, ليس مثاليا لكن يكفي لاجراء العملية و تكون حركة الحيوان المنوي ايضا مقبولا و كذالك الشكل. و هنا نؤكد مرة اخرى ما المقصود بكلمة مقبول , اي ما يكفي لجعل نجاح العملية جيد و على كل حال فان صلاحية السائل المنوي لاجراء هذه العملية هو قرار الطبيب المعالج.في هذه الحالات قد يكون الحل هو في التلقيح الصناعي – حقن الرحم لان تحضير الحيوانات المنوية في هذه العملية يساعد على فصل الحيوانات المنوية السريعة ذات الاشكال الطبيعية عن الحيوانات المنوية الاخرى.

  • العقم الناتج عن عوامل في عنق الرحم

عنق الرحم هو النهاية السفلى للرحم و عبارة عن الفتحة الموجودة بين الرحم و المهبل. خلال عملية الجماع, يدخل السائل المنوي الى المهبل و من ثم تسبح الحيوانات المنوية خلال عنق الرحم الى داخل الرحم و من ثم الى قنوات فالوب لتصل الى البويضة المنتظره . خلال فترة الاباضة يتم افراز سائل في عنق الرحم و يهيئ هذا السائل البيئة المناسبة للحيوان المنوي ليصل الى قنوات فالوب , لكن اذا كان هذا السائل لزجا جدا قد يعيق رحلة الحيوان المنوي او في الحالات التي يكون فيها تليف في عنق الرحم من عمليات سابقة او من بطانة الرحم الهاجرة فان عملية التلقيح الصناعي – حقن الرحم تتجاوز عنق الرحم عن طريق ادخال الحيوانات المنوية الى داخل الرحم مباشرة.

  • في الحالات التي تشكو فيها الزوجة من مشاكل في الاباضة
  • وجود تحسس من السائل المنوي

في حالات نادرة قد تكون لدى بعض السيدات تحسس للبروتينات الموجودة في السائل المنوي للزوج وهذا يسبب احمرار وانتفاخ و الم في المهبل عند ملامسة المهبل للسائل المنوي ااثناء الجماع , استعمال الواقي الذكري يمنع الشعور بهذه الاعراض لكنه يمنع الحمل واذا كان التحسس شديد التلقيح الصناعي (حقن الرحم ) قد يكون فعال حيث ان العديد من بروتينات السائل المنوي يتم ازالتها قبل الحقن .

  • العقم غير معروف السبب :

التلقيح الصناعي( حقن الرحم ) يستخدم عادة كالعلاج الاول للعقم غير معروف السبب وفي بعض الاحيان قد يرافقه تنشيط للبويضات

  • الرجال الذين يكونون اجسام مضادة لحيواناتهم المنوي

في هذة الحالة لا يتمكن الحيوان المنوي من اختراق الافرازات المخاطية في عنق الرحم وبالتالي لا يتمكن من الوصول الى البويضة ولذا فان هذه الطريقة تتيح للحيوان المنوي الذكري الوصول مباشرة الى الرحم متجاوزة عنق الرحم .

  • الحالات التي تكون فيها ضعف في عملية القذف اثناء الجماع او ضعف في الانتصاب .
  • الحالات البسيطة من بطانة الرحم الهاجرة .

الحالات التي لايكون فيها التلقيح الصناعي فعالا:

  • الحالات التي تكون فيها قنوات فالوب مغلقة او فيها التصاقات او تالفة .
  • حالات فشل المبيض .
  • حالات الضعف الشديد في السائل المنوي .
  • حالات بطانة الرحم الهاجرة الشديدة .

*يجب اجراء فحوصات اساسية للزوجة للتاكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح ويشمل ذلك التأكد من وجود الاباضة (مع التأكيد هنا انه في حال كون السيدة تشكو من مشاكل الاباضة فبالامكان معالجة ذلك من قبل الطبيب ) والتاكد من ان قناتي فالوب مفتوحتان

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website