الرضاعة الطبيعية وطرق التأكد من صحتها

تفيد الرضاعة الطبيعية الرضيع وأمّه، وتعود بمنافع كثيرة عليهما، وفي مقدمتها حماية الطفل من العدوى المعدية-المعوية. تسهم الرضاعة المبكرة في الساعة الأولى بعد الولادة في حماية الأطفال من الإصابة بالعدوى وخفض معدل الوفيات. عندما ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، قد لا تعرفين كمية الحليب التي يشربها بالضبط في كل رضعة، ولكن بإمكانك التأكد من أن طفلك يحصل على ما يكفي من الطعام.  

كيفية التأكد من حصول طفلك على غذاء كافٍ

  • هل يزيد وزن طفلك؟ الزيادة الثابتة في الوزن هي العلامة الأكثر موثوقية على أن طفلك يحصل على ما يكفيه من الطعام، بالرغم من أن أغلب الأطفال يفقدون الوزن بعد فترة وجيزة من الولادة.
  • كم مرة ترضعين طفلك؟ يرضع أغلب حديثي الولادة من 8 مرات إلى 12 مرة يومياً، كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريباً. قد يرضع طفلك كميات أكبر خلال كل رضعة أو قد يرغب في الرضاعة الطبيعية لمرات أكثر.
  • هل يبلع طفلك الحليب؟ إذا نظرتي جيداً وأنصتّي بعناية، يمكنك التحقق مما إذا كان طفلك يبلع الحليب أم لا، ويكون ذلك بعد أن يمص حلمة ثديك عدة مرات متتالية. إذا كان طفلك يبلع بهدوء، فقد لا تلاحظين إلا توقّف تنفسه مؤقتاً.
  • بم تشعرين في ثدييك؟ عندما ينجح طفلك في الإمساك بالثدي بالصورة الصحيحة، فسوف تشعرين بسحب خفيف في ثديك، وهو مختلف عن الإحساس الذي تشعرين به عند الضغط على حلمتك أو عضها. إذا كانت الرضاعة الطبيعية تؤلمك، اطلبي المساعدة من طبيب طفلك أو استشاري الرضاعة.
  • ماذا عن حفاضات طفلك؟ بدءاً من الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، عادةً ما يزداد عدد الحفاضات المبللة كل يوم، وبحلول اليوم الخامس بعد الولادة، توقعي أن يبلل طفلك ست حفاضات على الأقل يومياً، وأن يتبرز ثلاث مرات أو أكثر يومياً.
  • هل يبدو طفلك بصحة جيدة؟ من المحتمل أن يبدو الطفل شبعاً بعد الرضعات ونشطاً في الأوقات الأخرى بسبب حصوله على ما يكفيه من حليب.
  يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر، ومع ذلك يجب أن تسعى الأم إلى إدخال الأطعمة الصحية تدريجياً، أي طعام واحد كل أسبوعين لتحديد ما إذا كان الطعام المضاف يظهر أي رد فعل تحسسي لدى الطفل. خلال السنة الأولى للطفل، يوصى بتجنب الحليب كامل الدسم، الذي يصعب على الطفل هضمه. في حالة زيادة خطر الحساسية، يجب تجنب بعض الأطعمة، على الأقل خلال السنة الأولى من حياة الطفل، مثل الألبان والبيض والمكسرات وفول الصويا والكرفس والأسماك والمأكولات البحرية والفواكه الغريبة والكاكاو والشوكولاتة.

إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم النساء والولادة

قم بزيارة الطبيب في سابا 1، حي البوادي

د. عبد الحليم قطب
أخصائي النساء والولادة

المزيد