سرطان عنق الرحم اسبابة واعراضة وطرق علاجه

الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

يعد سرطان الثدي هو اكثر الاورام شيوعا بين السيدات و تشير الاحصائات حاليا الي زيادة نسبة الاصابة و التي قد ترجع هذه الزيادة الي استخدام حبوب منع الحمل او تاخر اول حمل اوالسمنه المفرطة او العوامل الوراثية والتاريخ المرضي داخل العائلة او العوامل البيئية والتعرض للاشعاعات. 

أهمية الاكتشاف المبكر

و تقوم معظم المراكز الصحية العالمية حاليا بتوعية المرضى بطبيعة هذا المرض و كيفية اكتشافه مبكرا عن طريق برامج الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي الذي يعد اهم عامل من عوامل الوقاية ضد هذا المرض والذي يصعب السيطرة عليه في حالة انتشاره خارج الثدى و يؤدي الى الوفاة.

و اهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي ليس فقط لتقليل نسبة الوفاة من سرطان الثدي ولكن ايضا لتحديد نوع الجراحة بهدف الحفاظ على شكل الثدى و الحد من الاستئصال الكامل للثدى حيث انه يؤدى الى اذى نفسى شديد لدى كثير من السيدات في كافة الاعمار السنية. 

طرق الاكتشاف المبكر

1. الفحص الذاتى للثدى

وتقوم يه السيدة بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة و تكون في وضع الوقوف امام المراه وتنظر ما اذا كان هنا اى اختلاف حديث في شكل الثديين او في الحلمه بينما الذراعين في الوضع الطبيعى ثم لاعلى ثم للوسط.

بعد ذلك تقوم السيدة بفحص الثدي وتحت الابط بيديها في وضع الوقوف ايضا ثم الرقود وعند وجود اى ملمس غريب يجب التوجه فورا لطبيب الجراحه المختص.

2. الماموجرام

وهو اشعة اكس التى تجرى على الثدي لاكتشاف سرطان الثدي والذى يتم في مرحلة مبكرة جدا حيث من الممكن اكتشاف الاورام التى يكون حجمها بضعة ملليمترات وهي التى يصعب اكتشافها عن طريق الفحص.

وينصح بعمل اشعة الماموجرام علي الثدي لكل السيدات عند سن من 35-40 عاما حتى ولو لم تشتكى السيدة او يظهر عليها اى اعراض ثم تكراره كل عامين في حالة وجود اي تاريخ مرضي عائلى.

ونظرا لسهولة اجراء الماموجرام و دقة النتائج تستخدم هذه الاشعة في فحص عدد كبير من السيدات قبل ظهور اي اعراض في برامج الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى.

3. الموجات الصوتية على الثدي

يتم اجراء الموجات الصوتية علي الثدى كفحص مكمل للماموجرام او قبل سن 30 عاما حيث انه يعطى صورة دقيقة لمعرفة حجم الورم و مكانه تحديدا ليس ذلك فحسب بل بامكان الطبيب المختص باستخدام الموجات الصوتية بان يقوم بأخذ عينة بالابرة من هذا الورم و تحليل الانسجة (باثولوجيا) والتأكد من وجود خلايا سرطانية به.

وأخيرا سرطان الثدى من الامراض الخطيرة التى انتشرت في الاونة الاخيرة و لكن الاكتشاف المبكرله يحد كثيرا من خطورته و ذلك عن طريق التوعية حيث ننصح كل سيدة بعمل الفحص الذاتى الدورى و اجراء اشعة الماموجرام للقضاء على خطورته تماما فالوقاية خير من العلاج.

dir=”RTL”>كتب المقال

الدكتور / محمد هاشم

استشارى الامراض الجلديه و التجميل و التناسليه

و الدكتور / أحمد طلعت 

استشارى الجراحة العامه

عيادات سابا 1


المزيد