فحوصات الكشف المبكر للأورام عند السيدات بحسب السن

إضغطي هنا للمزيد من العروض الخاصة بصحة المرأة

فحوصات الكشف المبكر للأورام عند السيدات هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك. نسعىفي رسالتنا الى توعية مراجعينا للتنقيب عن الأمراض والوقاية منها قبل ظهور أعراضها من أجل حياة أفضل.

 سيدتي اياك واهمال الفحوصات اللازمة في كل مرحلة من حياتك. فعمل الفحوصات الطبية قد يساعدك على اكتشاف مبكر لامراض يمكن الاصابة بها ( لا قدر الله) او يعالجك من امراض فى بداية تطورهامما يجعل للفحوصات دور استكشافى مهم لصحتك.

فحوصات الكشف المبكر للأورام عند السيدات

من العشرين الى الخامسة والثلاثين

الفحص للكشف عن سرطان الثدي

تتجنب الكثير من النساء هذا الفحص خوفا من نتائجه. ولكن الذي لا يعلمه الأغلبية هو أن الورم السرطاني للثدي سهل العلاج في أوله. لذلك ننصح جميع السيدات بعدم التهاون في هذا الفحص.
أنواع الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الثدي.
. الفحص السريري للثدي

من العشرين الى الخامسة والثلاثين: كل 3 سنوات.

من بعد الخامسة والثلاثين: مرة كل سنة .

. الفحص الذاتي للثدي
على النساء أن يفحصن أثدائهن فحصا ذاتيا ابتداء من سن العشرين ومدى الحياة من أجل ملاحظة اي تغير يحدث في شكل الثدي أو في المظهر. فما أكثر حالات سرطان الثدي التي تم تداركها في أيامها الأولى بسبب الفحص الذاتي.

الفحص للكشف عن سرطان عنق الرحم

عنق الرحم هو جزء من الرحم الذي يمتد إلى تجويف المهبل. وهو معرض دائما للإصابة بفيروس(HPV) الورم الحليمي البشري للرحم.
فحص عنق الرحم (pap smeer) بسيط يتم في العيادة و لا يستغرق أكثر من دقيقتين ولا يسبب الشعور بالألم. يقوم الطبيب أو الطبيبة باستخلاص عينة من نسيج خلايا منطقة عنق الرحم بواسطة أداة خشبية دقيقة ترسل للمختبر فيما بعد.
يعتبر فحص سرطان عنق الرحم من الفحوصات الفعالة والوقائية جدا لمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم أو تداركه في وقت مبكر بالقدر الكافي الذي يضمن علاجه.

أول فحص يجب أن يتم مع بداية النشاط الجنسي (الزواج)، يتبعه بفحص ثان بعد مرور سنة، وإذا لم تسجل اضطرابات خلال هذه السنة فبإمكان المرأة أن لا تخضع لفحوص أخري إلا كل ثلاث سنوات.

. تحديد مستويات الكوليسترول

ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر تصلب الشرايين. و يمكن أن يرتفع مستوى الكوليسترول من دون أعراض لسنوات عديدة. و مع مرور الوقت, قد يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية..
فحص قياس الكوليسترول في الدم هو تحليل معملي و يتم بسحب الدم من الفرد أثناء صيامه (امتناعه عن الأكل والشرب لفترة لا تقل عن 8 ساعات). و هذا الفحص يقيس مستويات الكوليسترول الكلي،و الكوليسترول الضار “LDL”, و الكوليسترول الجيد ” HDL”, والدهون الثلاثية.
يقام هذا الفحص مرة كل 5 سنوات ابتداء من سن العشرين مدى الحياة

من الخامسة والثلاثين الى الخامسة والاربعين

الماموجرام للكشف عن اورام الثدي

الماموجرام نوع من الفحص بالأشعة السينية (أشعة إكس) للثديين، يحتم على كل مرأة أن تقوم بهذا الفحص سنويا بعد سن الأربعين.
فحوصات للنساء الاتي يتعاطين حبوب منع الحمل
 في حالة استخدام المرأة لحبوب منع الحمل، مهما كانت الكمية المأخوذة، فمن اللازم أن تقوم المرأة بفحص شامل لحالتها الصحية والذي يشتمل علي:
قياس الضغط والوزن
تقرير طبي عن حالة الرحم
مسح شامل للثديين
 كما يجب الوضع بعين الاعتبار ما اذا كانت المرأة مدخنة وما هي نوعية الادوية التي تستعملها، خاصة بعد ما ثبت طبيا الآثار السلبية علي صحة المرأة لدي مزاوجتها بين حبوب منع الحمل وأنواع معينة من الادوية.
اختبار الدم: وتعتمد الاختبارات المعملية علي أخذ عينة من الدم، وتحليلها للتوصل الي نسبة الدهون فيها، وخاصة بالنسبة للكوليسترول وكل هذا بهدف التأكد من عدم تسبب تناول حبوب منع الحمل في الاصابة ببعض امراض القلب والشرايين. وتعاد
اختبارات الدم كل سنتين ما لم يحدث طارئ صحي يستوجب اجراء فحوصات مجددا بشكل استثنائي

من الخامسة والأربعين الى سن الستين
الفحص للكشف عن داء السكري

هناك عدة انواع من فحوصات للكشف عن داء السكري , ومن أكثر الفحوصات شيوعا فحص نسبة الجلوكوز في بلازما الدم اثناء الصوم و هو غالبا ما يستخدم للكشف عن داء السكري ومقدماته. وينبغي للفرد أن يكون صائما ما لا يقل عن ثماني ساعات قبل الفحص.
عندما يكون مستوى السكر في الدم من100- 125 ملغ / ديسيلتر فهذا يشير إلى مقدمات الاصابة بالسكري. 
126 ملغ / ديسيلتر أو أعلى فهذا يشير إلى الإصابة بداء السكري. 
أقل من 110 ملغديسيلتر الفحص سليم.
يقام الفحص كل ثلاث سنوات ابتداء من سن 45 سنة للسيدات الاتي لا يملكن أعراض الاصابة بالسكر كعوامل الوراثة والسمنة. أما لمن كانت لديها هذه العوامل مما يجعلها اكثر عرضة للإصابة, فيجب أن تقوم بالتحليل قبل الخامسة والأربعين و يكون الفحص سنويا.

من الستين فما فوق

الفحص للكشف عن هشاشة العظام

هشاشة العظام هي الحالة التي تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة, و عادة ما تصاب بها النساء بعد انقطاع الطمث.
 غالبا ما تكون الأعراض الأولى عبارة عن كسور العظام المؤلمة التي يمكن أن تحدث نتيجة سقوط طفيف جدا أو ضربة بسيطة. لذلك ينصح بالكشف المبكر عن هشاشة العظام للتنقيب المبكر عن وجودها من أجل حماية المرأة من نتائجها المؤلمة..
يتضمن فحص هشاشة العظام قياس كثافة العظم المعدنية من خلال قياس كمية المعادن في العظم. والهدف منه التنقيب عن بوادر الهشاشة قبل أن تصاب المرأة بالكسور.

إضغطي هنا للمزيد من العروض الخاصة بصحة المرأة


المزيد