إعتلال الأعصاب الطرفية لدى السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض الأكثر شيوعا في العالم عامة وفي بلدان العالم المتوسط بصفة خاصة، وكذلك في السعودية إذا يصيب فرد من كل خمسة أفراد في المملكة من البالغين .


وقد يسبب مرض السكري بعض المضاعفات خاصة بين المصابين الذين يعانون ارتفاع مستمر في نسبة السكر في الدم والتي تقاس من خلال فحص الهيموجلوبين السكرى كل ثلاثة أشهر .


ما هو الاعتلال العصبي لدى مرضى السكري؟


عند ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة يصيب شبكية العين والكلى والأعصاب بما يسمى الاعتلال العصبي، وله نوعان:



  • الأول: يصيب الجهاز العصبي الإرادي

  • الثاني: يصيب الأعصاب الطرفية


اعتلال الأعصاب الطرفية لدى المصابين بالسكري يصيب القدمين وجزء من الذراعين ويوصف بأنه شكل الجوارب والقفازات لأن الإصابة تمتد من القدم حتى الجزء الأسفل من الساق فتكون على شكل الجورب كما تصيب الكفين وتمتد لجزء من الذراعين فتصبح على شكل القفاز .


ما هي أعراض الاعتلال العصبي الطرفي لدى مرضى السكر؟


يعاني مريض السكري المصاب باعتلال الأعصاب الطرفية من حرقان بالقدمين وشعور بالحرارة ثم يتطور الأمر ويعاني من فقدان الإحساس بالحرارة أو البرودة نتيجة اعتلال العصب المنبه لها ويشعر بوخز مثل الإبر في الأطراف .


إذا لم يعالج قد يؤدي إلى الإصابة بحروق القدمين نتيجة عدم الإحساس بالحرارة ثم يتطور الأمر إلى ظهور قرح بالقدمين أو مايسمى بالقدم السكري، ولهذا ينصح لمريض السكري المصاب باعتلال الأعصاب الطرفية عدم اختبار حرارة الماء عند الاستحمام بالقدمين لأنها قد تكون ساخنة جداً وتسبب حروق لن يتمكن من الشعور بها .


علاج الاعتلال العصبي الطرفي لدى مرضى السكري؟


علاج اعتلال الأعصاب الطرفية يكون أولاً بضبط نسبة السكر في الدم ثم بالأدوية التي تعمل على تنبيه الأعصاب، لكن نتائج العلاج بالأدوية ليست مضمونة ونسبتها ضئيلة، ويبقى حجر الزاوية هو ضبط نسبة السكر في الدم .




شفانا الله وإياكم

إذا كنت تريد استشارة طبيّة من قسم الطب الباطني

قُم بزيارة الطبيب في سابا 3، حي السليمانية د . مسعد الغتوري

أخصائي في قسم الطب الباطني


المزيد