علاج المشكلات النفسية المسببة للسمنة

هناك الكثير من العوامل النفسية التي تزيد من كميات الأكل والطعام المتناول، دون النظر لحاجة الجسد منها، حيث يصبح تناول الطعام عادة، وليس حاجة، وهذا ما يسبب البدانة للكثيرين.


الأسباب


تحدث الإصابة بالسمنة لأسباب نفسية مرتبطة بالأكل، منها:



  • الأكل بسبب القلق النفسي، وليس بسبب الجوع، دون النظر لحاجة الجسم لهذه الكميات.

  • الأكل بسبب الكبت النفسي.

  • الأكل بسبب الإكتئاب.

  • الأكل بهدف تفريغ الشعور أو الفراغ الداخلي للإنسان بالقهر، فيأكل المريض بهدف تقليل الضغط النفسي.

  • الأكل بهدف الانتقام من الذات، إذ يأكل المريض كميات كبيرة بهدف تعذيب نفسه لا أكثر.

  • الشعور بالقلق والاكتئاب، يسبب اضطربات زيادة أو نقصان من كميات الأكل المتناول في كثير من الحالات.

  • الخوف من فقدان الوزن، أو فقدان التوازن، أو هبوط الضغط، أو نقص السكر، فيميل المريض غالبا للأكل بشكل دائم.


كيف نعالج مشكلة السمنة نفسياً؟


إذا ثبت للشخص أنه يتناول الطعام لأسباب نفسية، وليس لأسباب عضوية تتعلق بالجوع الدائم، أو لأسباب مرضية عضوية، فإنه على الأغلب هنا يحتاج إلى علاج نفسي، إذ يصبح العلاج النفسي الوسيلة الأفضل والأمثل للتخلص من عادة الأكل، وبالتالي إنقاص الوزن.

إذ لا تعد الطرائق الطبية لعلاج السمنة، كالرجيم والرياضة وتغيير الأنماط الغذائية، الطرائق الوحيدة للتخلص من السمنة، بل هناك العلاج النفسي أيضاً، الذي يمكن أن يعالج الأسباب النفسية التي تدفع بالإنسان للأكل أكثر، وبالتالي قد يصبح العلاج النفسي الخيار الأمثل للتخلص من السمنة.


جميع العوامل السابقة المرتبطة بالسمنة للأسباب النفسية، تحتاج إلى المعالجة بسرعة وضرورة كبيرة؛ لأن تأخر علاجها سيصيب المريض بالسمنة، وبالتالي لن نتمكن من علاجها إلا بعد اتباع قواعد صحية صعبة ونظام غذائي قاسٍ. كما يجب دائماً معالجة السبب الأساس لكل مشكلة، والتي هي العوامل النفسية بدلا من الانتظار للإصابة بالسمنة.
وككل المشكلات النفسية، فإن علاج تناول الطعام بكميات كبيرة، والأكل المستمر، يمكن أن يجد له حلاً في عيادة الطب النفسي، من خلال إما التغييرات السلوكية، أو ما يدعى في الطب “العلاج النفسي السلوكي” (CBT)، أو من خلال بعض الأدوية مضادات الإكتئاب مثلاّ.


إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم الطب النفسي


قم بزيارة الطبيب في سابا 1، حي البوادي


د. مشاري بن سليم

أخصائي الطب النفسي


المزيد