علاج كسل الغدة الدرقية

ul li{color:#333!important;}

تتكون الغدة الدرقية من فصين يربطهما جزء في مقدمة الرقبة، وهي الغدة المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين المحفز لأنشطة الجسم، ولها أيضاً دور ثانوي للمساعدة في إفراز الهرمون اللبني. والغدة إما أن تكون نشيطة أو بها كسل.



كسل الغدة الدرقية ينتج عن نقص في إفراز هرمون الثيروكسين، مما يؤدي إلى قلة النشاط والميل إلى النوم وعدم القدرة على تحمل برودة الجو، كما يؤدي كسل الغدة الدرقية إلى أحد أنواع الأنيميا أو فقر الدم واضطراب في الدورة الشهرية عند السيدات.



نمو الشعر يتأثر أيضاً بكسل الغدة الدرقية فقد ينمو أكثر في منطقة الساقين ويقل في فروة الرأس. السيدات الباحثات عن الحمل قد يؤثر على فرصة الإنجاب ولهذا يجب معالجته قبل التفكير في الحمل، أما السيدات اللاتي حملن فيجب مراعاة علاج كسل الغدة الدرقية لأنه يؤثر على الجنين ولهذا يتم عمل قياس نشاط الغدة الدرقية للجنين بعد الولادة.



أسباب كسل الغدة الدرقية



  • عمليات جراحة وإزالة الغدة الدرقية نتيجة إفراط أو نشاط أو أورام الغدة الدرقية.

  • عمليات علاج نشاط الغدة الدرقية باليود المشبع قد تؤدي إلى كسل الغدة الدرقية.

  • قد يحدث الكسل دون سبب واضح أو نتيجة خلل في الغدة النخامية لإفراز الهرمون المحفز.



العلاج


علاج كسل الغدة الدرقية هو بإعطاء الثيروكسين وتحدد الجرعة حسب نتيجة الفحص المعملي للهرمون المحفز للغدة الدرقية ويتم متابعة العلاج كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.علاج كسل الغدة الدرقية مستمر مدى الحياة مع تعديل الجرعات كلما احتاج الأمر. نتمنى للجميع الشفاء العاجل.



إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم الأمراض الباطنية


قم بزيارة الطبيب
في سابا 1، حي السليمانية



د. مسعد الغتوري



متخصص في علاج كسل الغدة الدرقية وفرط نشاطها وأمراض الغدد الصم


المزيد