كل ما تريد معرفته عن بالون المعدة

أصبحت السمنة وزيادة الوزن من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص، وظهرت الكثير من الحلول للقضاء على زيادة الوزن بشكل فعال وسريع، فإن التخلص من الوزن الزائد بات حلم يطمح إليه الكثير خاصة المصابون بالسمنة، لذلك غالبا ما يلجأ هؤلاء الأشخاص الى إتباع الحميات الغذائية والرجيم القاسي.


لكن للأسف قد لا تجدي هذه الطرق نفعاً في كثير من الحالات مما يضطر البعض الى إجراء العمليات الجراحية التي قد لا تناسبهم، ومن هنا جاء بالون المعدة الهوائي ليكون هو الحل اﻷمثل للراغبين في التخلص من الوزن الزائد.


بالون المعدة


تعد عمليات التخسيس بالبالون من أحدث عمليات التخسيس الموجودة حاليا وهي إحدى الوسائل التي يلجأ إليها الكثيرين للتخلص من الوزن الزائد دون الخضوع للعمليات الجراحية.


انه عبارة عن بالون يتم وضعه داخل المعدة لتقليص حجمها لتصبح المساحة المتبقية لتناول الطعام صغيرة الحجم حتى تسمح بتناول كميات بسيطة من الطعام مما يساعد في خسارة الوزن.


كيف يتم إجراء بالون المعدة؟


يقوم الطبيب خلال هذه العملية بإدخال بالون معدي غير مملوء عن طريق الفم والمريء إلى المعدة باستخدام كاميرا المنظار، ويستخدم بعد ذلك أنبوب لنقل السوائل لملء البالون. ويشغل هذا البالون حوالي 40% من حجم المعدة مما يساعد في إبطاء مرور الطعام والماء ليشعر المريض بالشبع بشكلٍ أسرع.


يُنصح المريض خلال الأسبوع الأول بعد الخضوع للعملية باتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل، يمكن بعده أن يتناول المريض الطعام بشكلٍ طبيعي مع ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي يحدده الطبيب المعالج.


ماذا يحدث بعد اجراء بالون المعدة؟


بعد إجراء عملية بالون المعدة، يبدأ المريض بتناول كميات أقل من الطعام، ثم يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة داخل الجسم، ويستمر النزول في الوزن حتى يصل المريض إلى الوزن الذي يريده.


ويتم نزول الوزن تدريجياً حتى لا يتعرض الجسم لمشاكل صحية، وبعد الوصول إلى الوزن المثالي يتم التخلص من البالون بالطريقة المناسبة له.


مميزات عملية بالون المعدة


تعتبر عملية بالون المعدة من أسرع وأسهل طرق خسارة الوزن، حيث أن العملية تتم خلال 20 إلى 30 دقيقة، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى في نفس اليوم. كما أن تكلفة بالون المعدة ليست بالكثير مقارنةً بباقي إجراءات التخسيس، وتتفاوت أسعار بالون المعدة حسب نوع البالون المستخدم.


يتم تركيب بالون المعدة بالمنظار دون الحاجة إلى أي إجراء جراحي، أو استئصال أي جزء من الجهاز الهضمي. كما أنها لا تحتاج لاستخدام التخدير العام، بل يستخدم فيها تخدير موضعي بسيط ولا تستلزم استخدام أدوية قبل و بعد العملية.


بالإضافة الى ذلك، نتائجها فعالة جداً في فقدان الوزن بشكل صحي وسليم خلال وقت قصير فهي اختيار جيد ومناسب لمن يعاني من السمنة المفرطة. كما أنها لا تنطوي على أي مخاطر صحية، بل تساعد على المدى الطويل في معالجة المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل ضيق التنفس، وثقل الحركة.


ناهيك عن تكاليف العملية القليلة مقارنة بباقي عمليات جراحة السمنة كما أنها تعتبر الحل الطبي البديل للأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، وتمنعهم حالتهم الصحية من إجراءات جراحة لإنقاص الوزن.


نصائح بعد العملية


إن نجاح عملية بالون المعدة يعتمد بشكل أساسي على مدى جدية الشخص وحرصه على تغيير نمط حياته والالتزام بالعادات الغذائية الصحية وممارسة الرياضة. ومن الطبيعي أن يفقد الشخص الوزن المطلوب خلال الست أشهر التي تكون بالون المعدة الهوائي موجودة فيها. بعد إزالة بالون المعدة يجب الحرص على عدم ملء المعدة بالطعام أو العودة للعادات الخاطئة في تناول الطعام حتى عدم عودة الوزن المفقود مرة ثانية.


ما هي المدة التي يظل فيها البالون في المعدة؟


المدة متغيرة فهي تختلف من شخص لأخر حسب نوع العملية لكن بمتوسط 6 شهور في اغلب المرضى ولا يفضل أن يوضع البالون لفترة زمنية أكثر لأنه بمرور الوقت سيتسبب المحتوى الحامضي للمعدة في تآكل وضعف جدار البالون مما قد يؤدي إلى تمزقه وافراغه.


كيف يتم إزالة بالون المعدة


تتم إزالة بالون المعدة بنفس الطريقة التي تم بها إدخال البالون، باستخدام المنظار، مع عمل تخدير موضعي بسيط، ومن ثم إزالة البالون من المعدة. يستغرق هذا الإجراء حوالي 15 دقيقة، وينبغي ألا تشعر خلالها بأي ألم، لكن قد ينصحك الطبيب بأن تأخذ مهدئًا بسيطًا ليساعدك على الاسترخاء أثناء إجراء إزالة البالون.


المزيد