علاج سمنة الأطفال

علاج سمنة الأطفال

  • علاج سمنة الأطفال

علاج سمنة الطفل

علاج سمنة الأطفال  يبدأ غرس العادات الغذائيه لدى الأطفال منذ سن مبكرة ففي مرحلة الطفوله يبدأ الطفل في تقليد و اكتساب العادات الذي يرى عليها مجتمعه بغض النظر عن كونها عادات صحية أم لا. لذلك  من المهم اهتمام الأسره بتعويد الطفل على الخيارات الصحية  من هذه المرحلة  مع المحافظه على ممارسة الطفل الانشطة البدنية لكي ينشأ بصورة صحيه ووزن مناسب .

في الآونة الأخيرة, انتشرت الوجبات السريعة انتشارا واسعا وأصبح الحصول عليها سهل جدا. ونظرا الأبوين في عملهما فقد تعتمد معظم الأسر على هذه الوجبات لإطعام أطفالها.  بالإضافة إلى الوجبات السريعة,  سبب انتشار الأجهزة الإلكترونية دور كبير في المشاكل الصحيه التي يواجهها ابناؤنا ؛ فقد حالت هذه الأجهزة الأطفال دون ممارسة الأنشطه الحركية التي تلعب دورا هاما في المحافظة على الوزن.

قد لا يكون نوع الأكل سببا لمشكلة الطفل, فقد يأكل طعاما صحيا منزليا ولكن كمية الأكل والعشوائية في عدم تنظيم أوقات الوجبات أسباب محورية لزيادة الوزن أيضا.

علاج سمنة الأطفال

متى يكون طفلي في خطر ؟

المظهر الخارجي مؤشرا أساسيا للسمنة وزيادة الوزن للطفل.  ولكننا لا ننصح الأم بالانتظار إلى أن يقع طفلها في براثن السمنة؛ فبمجرد الملاحظة أن هناك خللا في نظامه الغذائي كالاعتماد على أصناف  معينة مثل النشويات أو رفض تناول الأكل الصحي على الأم عتمادها كمؤشرات خطر.

هل للجينات الوراثية دور في سمنة طفلي ؟

تلعب الجينات دورا بسيطا في مسألة الوزن. لذلك, التحجج بالجينات للسمان غير مجدي لأن العامل الأكبر في تحديد الوزن هو الغذاء والحركة.

ماهي اضرار زيادة الوزن على الطفل ؟

حسب الدراسات التي نشرت حديثا أن هناك طفلا واحد من أصل ثلاثة أطفال يعانون من السمنة! وهذا دليل واضح على مدى انتشار السمنة حاليا بين الأطفال.

  • تسبب السمنه مشكلة نفسية للطفل قبل أن تكون جسدية,  فقد تلاحظ كره الطفل للمدرسة وقد يصبح انطوائيا لا أصدقاء له ويتجنب اللعب مع الأطفال من هم في سنه خوفا من الكلمات الجارحة التي تصدد إليه سخرية بشكله.
  • تسبب السمنه مشكله حركية للطفل بسبب الشعور بالتعب سريعا
  • صعوبة النوم للطفل الذي يعاني من زيادة الوزن وانقطاع النفس
  • احتمالية أن تستمر بدانة الطفل إلى ما بعد البلوغ فيصبح بدينا طول عمره وهذا احتمال كبير.
  • مشاكل الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والكوليسترول
الأستاذة مريم سلطان
أخصائية التغذية العلاجية متخصصة في علاج سمنة الأطفال
حاصلة على ماجستير التغذية العلاجية من بريطانيا

 اتصل على 920016363

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website