علاج مشكلة الشراهة عند تناول الطعام

علاج مشكلة الشراهة عند تناول الطعام

علاج مشكلة الشراهة عند تناول الطعام

علاج مشكلة الشراهة عند تناول الطعام الاشخاص المصابين بالشراهه عند تناول الطعام يعانون من نوبات يفقدون السيطرة فيها على انفسهم ويتناولون الطعام بشراهة وكميات كبيرة ولكن بخلاف الشره المرضي العصبي، لا يمر المصابين بحالات مابعد الشره كالقئ واستخدام المسهلات ومدرات البول وغيرها، وبالنتيجة يكون لدى  المصابين زيادة وزن او سمنة مفرطة ، وبالتالي يعانون من الامراض المصاحبة للسمنة كامراض القلب والاوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم.  وعادة تستمر هذه النوبات لمدة ساعتين تقريبا عدة مرات في اليوم . وعادة تحدث هذه النوبات في الأوقات التي يشعر فيها الشخص بقلة الحيله وفقدان السيطرة على جميع جوانب حياتهم والضغوط النفسية والاجتماعية ، حينها يتناول الشخص الطعام حتى وان لم يكن جائعا ويستمر حتى بعد ان يشعر بالامتلاء.

كما ان المصابين بالشراهه عند تناول الطعام يعانون من الشعور بالذنب والخجل والتوتر مما يدفعهم للمزيد من الشراهه عند تناول الطعام . كما يعتبر كنوع من انواع الادمان ، ويصاحب المرض عادة اكتئاب وقلق نفسي واحيانا عزلة.

العلاج: 

علاج مشكلة الشراهة عند تناول الطعام

الحالة النفسية للمريض مهمه جدا لما لها من دور فعال في علاج المرض والسيطرة عليه قبل فقدان التحكم، ويكون علاجه مثل علاج انواع اضطربات الاكل :

  • الحالة النفسية للمريض مهمه جدا لما لها من دور فعال في علاج المرض والسيطرة عليه قبل فقدان التحكم، ويكون علاجه مثل علاج انواع اضطربات الاكل :زيارة اخصائي نفسي؛ والذي يساعد على اعطاء طرق فعاله للتحكم بالتوتر والتعامل مع الضغوط النفسية وكيفية الابتعاد عنها قدر المستطاع.

    زيارة اخصائي تغذية :يساعد على وضع خطة غذائية ورياضية صحية تناسب المريض واعطائه بعض النصائح الغذائية  وأغذية بديلة وطرق لتحسين السلوكيات الغذائية مثل كتابة يوميات غذائية أو بعض الأشياء التي ممكن أن يتبعها حينما تسيطر عليه رغبة النهم.

    رعاية طبية ومراقبة مستمرة : والتي تتضمن الراحة والنوم العميق بعيدا عن التوتر والقلق

     

. دينا المعطاني

أخصائية التغذية المتخصصة في علاج السلوك الغذائي

عيادات سابا الطبية 3 – حى السليمانية

حاصلة على ماجسيتر التغذية العلاجية من كندا

للحجز اتصل الان على 920016363

Leave a Comment

Name*

Email* (never published)

Website