الوقاية من السمنة

ul li{color:#333!important;}

من طرق الوقاية من الإصابة بالسمنة، الابتعاد عن التوتر العصبي والضغوطات النفسية، وساعات النوم الكافية حسب الفئات العمرية، والابتعاد عن الوجبات السريعة والدسمة، واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وزيادة النشاط والحركة.


كما أن علاجات السمنة تكمن في علاج مسببات السمنة أولاً ما إذا كان مرضي أو نفسي، حيث إن السمنة تمثل المخزون من الطاقة الزائدة على هيئة دهون في الخلايا الدهنية، فإن الطاقة المأخوذة يجب أن تكون أقل من الطاقة المبذولة يومياً حتى يستطيع الجسم التخلص من الطاقة الزائدة المخزنة بالجسم. وللمحافظة على إنقاص الوزن يجب أن يستمر الشخص في اتباع النظام الغذائي نفسه حتى لا تمتلئ مخازن الدهون مرة أخرى للوصول إلى الوزن المناسب. وللتخفيف من السعرات الحرارية ننصح بالتعديل كذلك على وصفات إعداد الأطعمة بتقليل كميات الدهون كالسمن والزبدة وإضافة السكر والملح بكميات عالية جداً تزيد على الاحتياجات اليومية للجسم.



طرق الوقاية والعلاج



  • تقسيم الوجبات الغذائية لإراحة المعدة والجهاز الهضمي وتجنب عسر الهضم، حيث إن مضغ الطعام جيداً يساعد كثيراً في تسهيل عمليات الهضم، وينصح بعدم الاستمرار بالأكل حتى بعد الشعور بالشبع المريح لتجنب التخمة.

  • التعديل في النظام الغذائي يجب أن يراعى فيه حصول الفرد على احتياجاته من العناصر الغذائية الأساسية كاملة والتنويع في الأطعمة المتناولة بقدر الإمكان حتى يمكن الالتزام بهذا النظام لأطول مدة ممكنة من غير الشعور بالملل.

  • الماء يساعد على التحكم في كمية السعرات الحرارية المتناولة في اليوم، كما أن شربه مفيد لمن يسعى لإنقاص وزنه، وذلك لأنه يخلو من السعرات الحرارية، وينصح بشرب الماء قبل تناول الوجبات الغذائية لأنه يأخذ حيزاً في معدة الإنسان.

  • ممارسة النشاط البدني بانتظام من 30-60 دقيقة يومياً لعلاج السمنة، وللمحافظة على التحكم بالوزن كذلك.



ختاماً فإننا ننصح أفراد المجتمع باتباع جميع الطرق والوسائل والنصائح المدرجة في محتوى هذا المقال، والتقيد بتعليمات الاختصاصيين في مجال التغذية، وعمل الفحوصات الدورية بشكل منتظم لتفادي الأضرار قبل وقوعها.





إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم الطب الباطني


قم بزيارة الطبيب في سابا 1، حي البوادي



د. خالد عياد


أخصائي الطب الباطني والتغذية العلاجية



المزيد